طقس: "الأرصاد" يحذر من الصواعق الرعدية والانهيارات الصخرية والطينية في عدة محافظات
يمن فيوتشر - الثلاثاء, 23 أبريل, 2024 - 12:03 مساءً
طقس:

حذر المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر من الصواعق الرعدية والانهيارات الصخرية والطينية جراء الأمطار الغزيرة والسيول الناجمة عنها في 17 محافظة يمنية خلال الساعات القادمة.

وقال المركز في نشرته التحذيرية لليوم الثلاثاء، إنه "من المتوقع أن يستمر هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة، بعضها غزيرة تتدفق على إثرها السيول وقد تصحبها حبات البرد على محافظات حجة، المحويت، عمران، صنعاء، ريمة، ذمار، إب، تعز، الضالع، البيضاء، مرتفعات لحج، أبين وشبوة"، خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة.

وأضاف أن هذه الأمطار المتفرقة والمتفاوتة الشدة ستشمل أيضاً مرتفعات وصحارى محافظات حضرموت ومأرب والجوف وصعدة، مع تشكل الضباب على المرتفعات الجبلية في وسط وشمال وجنوب البلاد.

وكرر المركز تحذيراته للمواطنين في المناطق التي ستشهد أمطار غزيرة بضرورة أخذ الحيطة والحذر من الانهيارات والانزلاقات الصخرية والطينية التي قد تحدث نتيجة استمرار هطول الأمطار، كما "ينصح بعدم التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار، أو عبور الجسور الأرضية، خاصة عند تدفق السيول، والبقاء بعيداً عن العواصف الرعدية والرياح الشديدة وتساقط حبات البرد، حفاظاً على سلامتهم".

وأشار إلى أن 16 محافظة شهدت في الـ24 ساعة الماضية أمطاراً متفاوتة الشدة، كانت أعلاها في أمانة العاصمة التي تراوحت كمية الأمطار فيها بين (1.2 - 15.2 ملم)، والضالع (8 ملم)، والمحويت وحجة (2.8 ملم) في كل منهما، وريمة (103 ملم)، وتعز (0.4 ملم)، والسدة في إب (0.2 ملم)، وطور الباحة بلحج (0.2 ملم)، كما هطلت أمطار متفرقة متفاوتة الشدة خارج نطاق محطات الرصد الجوي تدفقت على إثرها السيول على مناطق من حضرموت، شبوة، البيضاء، عمران، ذمار، مارب والجوف.


التعليقات