طقس: "الأرصاد" يحذر من أمطار رعدية غزيرة على 12 محافظة واضطراب في السواحل الشرقية والجنوبية وباب المندب
يمن فيوتشر - الخميس, 18 أبريل, 2024 - 04:16 مساءً
طقس:

حذر المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر من استمرار هطول الأمطار الرعدية متفاوتة الشدة على أجزاء متفرقة في 12 محافظة يمنية مصحوبة بسيول جارفة، واضطراب بحري في عدد من السواحل، خلال الساعات القادمة.
وقال المركز في نشرته التحذيرية لليوم الخميس، إنه من المتوقع أن يستمر هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة تؤدي إلى تدفق السيول على صحارى وهضاب وسواحل محافظات شبوة وحضرموت والمهرة، إضافة إلى أجزاء متفرقة من محافظات ريمة وذمار وإب وتعز والضالع وأبين والبيضاء ومأرب ومرتفعات لحج، وذلك خلال الأربع وعشرين الساعة القادمة.
وأضاف أن الأمطار المتفاوتة الشدة ستشمل أيضاً أجزاء من محافظات صعدة وحجة والمحويت وعمران وصنعاء، في غرب وشمال البلاد، بالإضافة إلى اضطراب البحر على السواحل الشرقية والجنوبية ومضيق باب المندب.
وجدد المركز تحذيراته للمواطنين في المناطق التي ستشهد أمطار غزيرة بضرورة عدم التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار، والبقاء بعيداً عن العواصف الرعدية والرياح الشديدة وتساقط حبات البرد، حفاظاً على سلامتهم.
كما نبه سائقي المركبات من التدني في مدى الرؤية الأفقية، بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب، وأيضاً أمكانية حدوث الانهيارات الصخرية خاصة في المناطق الجبلية، لذا "يُنصح بعدم عبور الجسور الأرضية أثناء تدفق السيول، كما نحذر الصيادين ومرتادي البحر من اضطراب البحر وارتفاع الموج".
ودعا المركز الوطني للأرصاد، كافة الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات في كل المناطق التي ستشهد الأمطار الرعدية الغزيرة والسيول الناجمة عنها.
وأشار المركز إلى أن 8 محافظات شهدت في الساعات الماضية أمطاراً متفاوتة الشدة، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، حيث سجلت محطات الرصد الجوي مستوى الأمطار في بعضها، ومنها مدينة المكلا ( 56 ملم) ومنطقتي المعافر (10.5 ملم)، والضالع (0.4 ملم)، أما في المناطق خارج نطاق محطات الرصد الجوي فقد هطلت أمطار متفرقة، بعضها غزيرة على ساحل حضرموت وأجزاء من محافظات إب والبيضاء وأبين وشبوة وحضرموت والمهرة.


التعليقات