قالت وكالة الأنباء الرسمية إن رئيس الوزراء اليمني ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، شائع الزنداني، وجّه يوم الأحد وزارة المالية بتسريع تنفيذ الإصلاحات المالية والإدارية، وتعزيز الرقمنة والشفافية، وإعطاء أولوية لرفع كفاءة تحصيل الإيرادات، في إطار برنامج الحكومة للإصلاح المؤسسي.
ووفقاً للوكالة، جاء ذلك خلال اجتماع عقده في العاصمة المؤقتة عدن مع قيادة وزارة المالية ورؤساء المصالح والهيئات الإيرادية التابعة لها، لمناقشة أولويات المرحلة المقبلة وخطط تعزيز الإيرادات وتحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي.
وقال الزنداني إن الإصلاحات المالية تمثل المدخل لاستعادة فاعلية مؤسسات الدولة، وتمكينها من الوفاء بالتزاماتها، بما في ذلك صرف مرتبات موظفي الدولة بصورة منتظمة وتحسين الخدمات، داعياً إلى معالجة أوجه القصور، ورفع كفاءة الإنفاق العام، وتفعيل دور الأجهزة الرقابية، ومكافحة الفساد.
وأضافت الوكالة أن الاجتماع أقر الخطة الاستراتيجية قصيرة المدى لوزارة المالية للفترة 2026-2027، والتي تتضمن برامج وإجراءات تهدف إلى تنمية الموارد العامة، وتعزيز كفاءة التحصيل، وتحسين إدارة المالية العامة، ورفع مستوى الانضباط المالي.
واستعرض وزير المالية مروان بن غانم الإجراءات التي اتخذتها الوزارة منذ تشكيل الحكومة وخططها للفترة المقبلة، فيما قدم رئيسا مصلحتي الجمارك والضرائب عرضين بشأن تطوير الأداء، ومكافحة التهرب الجمركي والضريبي، وتعزيز التكامل بين الجهات الإيرادية لدعم موارد الدولة.