المنامة: الجيش الأميركي دمر زورقا وطائرة مسيرة للحوثيين
يمن فيوتشر - الحرة: الجمعة, 26 أبريل, 2024 - 04:41 مساءً
المنامة: الجيش الأميركي دمر زورقا وطائرة مسيرة للحوثيين

أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، الجمعة، أنها نجحت في الاشتباك مع زورق مسير غير مأهول وطائرة بدون طيار،  في مناطق يسيطر عليها الحوثيون باليمن، مضيفة أنها "دمرتهما".
وذكرت "سنتكوم" عبر تدوينة في منصة "إكس"، أن الزورق والطائرة كانا "يمثلان تهديدا وشيكا للسفن الأميركية والتحالف والسفن التجارية في المنطقة" في الحادث الذي وقع، الخميس.
وقالت القيادة إن هذه الإجراءات تتخذ "لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانا وأمانا للسفن الأميركية والتحالف والسفن التجارية".
وفي إطار منفصل، قالت القيادة الأميركية إنه تم إطلاق صاروخ باليسيتي مضاد للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن إلى خليج عدن، الخميس، مضيفة: "لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأميركية أو التحالف أو السفن التجارية".
ويشن الحوثيون الذين يُسيطرون على جزء كبير من ساحل اليمن المطل على البحر الأحمر، هجمات بصواريخ ومسيرات ضد سفن تجارية منذ أشهر، "تضامنا" مع الفلسطينيين في قطاع غزة، حيث تشن إسرائيل حربا ضد حركة حماس.
وأعلن الحوثيون في البداية استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل. لكنهم وسعوا أهدافهم لتشمل السفن المرتبطة بالولايات المتحدة وبريطانيا، بعد ضربات نفذتها الدولتان ضد مواقعهم في اليمن. كما استهدفوا سفن ليس لها علاقة بإسرائيل أو المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة.
وأدت هجمات الحوثيين إلى زيادة تكاليف التأمين على السفن التي تعبر البحر الأحمر، ودفعت العديد من شركات الشحن إلى تفضيل الممر الأطول بكثير حول الطرف الجنوبي للقارة الأفريقية.
وشكلت واشنطن، الحليف الرئيسي لإسرائيل، تحالفا متعدد الجنسيات في ديسمبر "لحماية حركة الملاحة البحرية".


التعليقات