اليمن: حوافز أمريكية للحوثيين كي يوقفوا هجمات البحر الأحمر
يمن فيوتشر - the national- ترجمة غير رسمية الخميس, 25 أبريل, 2024 - 07:34 صباحاً
اليمن: حوافز أمريكية للحوثيين كي يوقفوا هجمات البحر الأحمر

نقل وسطاء رسائل من الولايات المتحدة إلى المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، عرضوا فيها "حوافز" تشمل رفع الحصار عن صنعاء والحديدة وتسريع محادثات السلام، مقابل وقف الجماعة هجماتها في البحر الأحمر، حسبما ذكرت مصادر سياسية يمنية لصحيفة "ذا ناشيونال".
ومنذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة في أكتوبر/ تشرين الأول، شن المتمردون اليمنيون، الذين يسيطرون على صنعاء والمناطق في الشمال والغرب، عشرات الهجمات على السفن الدولية في المياه الاستراتيجية قبالة اليمن.
وزعمت الحركة أن الهجمات نُفذت تضامنا مع الفلسطينيين وحليفتهم حماس في القطاع الساحلي، مطالبة بإنهاء الحرب الإسرائيلية المدمرة، التي أودت بحياة أكثر من 34 ألف شخص.
لكن آخر هجوم للمتمردين كان قبل أسبوعين.
وقال مصدر سياسي يمني: "رداً على محاولات الجماعة اليمنية استهداف السفن الإسرائيلية، لم تلجأ الولايات المتحدة إلى العمل العسكري فحسب، بل سعت أيضاً إلى نقل مقترحات من شأنها تحفيز المسلحين على وقف هجماتهم".
“تم إرسال رسائل تحتوي على حوافز من الأمريكيين إلى صنعاء في الأسابيع الأخيرة. وقد تم تسليم هذه الرسائل من خلال مبعوثين ووسطاء، بمن في ذلك مسؤولون غربيون، حيث لعبت العاصمة العمانية مسقط أيضا دورا مهماً".
ورفض المسؤولون الأمريكيون التعليق على الحوافز.
ومع ذلك، قالت باربرا ليف، مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، الأربعاء، إن إدارتها "شجعت هذا النوع من المناقشات غير المباشرة ثم المباشرة التي أدت إلى وقف الأعمال العدائية لمدة تزيد عن عامين".
وأضافت: "كل ذلك كان مشروعا أكبر بالنسبة لنا، يتماشى مع مختلف الشركاء الخليجيين بدءاً من السعوديين، ولكن أيضا العمانيين والإماراتيين، ومن إلى ذلك".
وقالت السيدة ليف إن الولايات المتحدة "كانت لديها مناسبات بشكل دوري لإجراء مناقشات مباشرة مع الحوثيين، [لكن] ذلك تغير قليلاً، بالطبع، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول، عندما كلف الحوثيون أنفسهم بمهمة احتجاز جميع الشحنات التجارية العابرة للحدود بشكل أساسي". "باب المندب في البحر الأحمر رهينة سعيهم لإثبات أنفسهم ضمن ما يسمى بمحور المقاومة".
وأضافت: "لا أستطيع أن أصف سياقنا بأنه نقاش قوي في هذه المرحلة، لكننا نستخدم جميع أنواع الوسائل، بعضها دبلوماسي، وبعضها عن طريق إسقاط الصواريخ والطائرات بدون طيار، لثني الحوثيين عن مغامرتهم غير المدروسة".
والحوثيون جزء من محور المقاومة، وهو تحالف سياسي وعسكري مناهض للغرب تقوده طهران.
وعززت المليشيا المدججة بالسلاح قدراتها القتالية منذ بدء الحرب الأهلية في البلاد عام 2014، مما يشكل تهديدا خطيرا لجيرانها. وحتى نهاية العام 2018، استخدم الحوثيون بشكل متكرر الصواريخ البالستية التي استولوا عليها من مستودعات الجيش. لكن في السنوات الخمس الماضية، تحولوا إلى طائرات صغيرة بدون طيار طويلة المدى ومتفجرة يمكنها تجنب كشف الرادار.

* إظهار النوايا الحسنة
وأدت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر إلى تعطيل الشحن العالمي، ما أجبر الشركات على إعادة توجيه رحلاتها إلى رحلات أطول وأكثر تكلفة حول جنوب أفريقيا.
وقد دفع هذا الظهور كتهديد غير عادي لإسرائيل وطريق شحن استراتيجي إلى توجيه ضربات انتقامية من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا منذ فبراير/ شباط. كما صنفت واشنطن المليشيا التي سيطرت على العاصمة اليمنية أواخر العام 2014 على أنها "جماعة إرهابية".
وأشار مصدر سياسي يمني ثان إلى أن الحوافز الأمريكية المقدمة للحوثيين "تشمل إجراءات لإظهار حسن نوايا واشنطن، مثل تسريع عملية السلام اليمنية، وإنهاء الحرب، ورفع الحصار بشكل كامل" عن مطار صنعاء والميناء الذي يسيطر عليه الحوثيون، الحديدة.
"منطقياً، ستتطلب هذه الخطوات من واشنطن إعادة النظر في تصنيفها للحوثيين كمنظمة إرهابية، وربما الاعتراف بسلطتها في بعض مناطق اليمن".
وامتنع المصدران عن التعليق على كيفية استجابة الحوثيين للحوافز، سواء كانت إيجابية أم سلبية.
ويأتي الانخفاض في وتيرة هجمات الحوثيين في الوقت الذي تحاول فيه محادثات غير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة البناء على هدنة غير معلنة في العراق لتوسيعها عبر المناطق المتضررة من الصراع في الشرق الأوسط. وشهدت الهدنة وقف هجمات المليشيات العراقية على القوات الأمريكية.
وفي لقاء مع الإيرانيين في عمان قبل نحو ثلاثة أشهر، كانت هناك جهود أميركية لإقناع طهران بالمساعدة في تهدئة "الجبهة اليمنية".
وقال أحد المصادر: "لكن الوفد الإيراني أبلغهم أن القرار بيد الحوثيين، وأنه يجب على الأمريكيين التحدث معهم".
هذا الأسبوع، قال تيم ليندركينغ، المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، لصحيفة "ذا ناشيونال" في مقابلة، إنه “في نهاية المطاف، تريد الولايات المتحدة العودة والابتعاد عن الهجمات في البحر الأحمر من أجل وقف التصعيد، والحفاظ على السلام والأمن. التركيز على السلام".


التعليقات