اقتصاد: الدولار مستقر مع ترقب المستثمرين أولى اجتماعات الفدرالي الأميركي في 2024
يمن فيوتشر - سي ان بي سي: الإثنين, 29 يناير, 2024 - 03:50 مساءً
اقتصاد: الدولار مستقر مع ترقب المستثمرين أولى اجتماعات الفدرالي الأميركي في 2024

بدأ الدولار الأسبوع على استقرار مع تركيز المستثمرين على تحليل تبعات بيانات اقتصادية أميركية قبل اجتماع الفدرالي الأميركي هذا الأسبوع بينما كبح تصاعد التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط شهية المخاطرة.   
ولم يطرأ تغيير يذكر على مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات منافسة، وسجل 103.50 اليوم الإثنين 29 يناير الجاري ليبقى قريباً من أعلى مستوى في 6 أسابيع الذي لامسه الأسبوع الماضي عند 103.82.
وفاجأ الفدرالي الأميركي الأسواق في ديسمبر كانون الأول بالميل إلى بدء تيسير نقدي وتوقع خفض معدلات الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في 2024، مما دفع المتعاملين إلى توقع بدء خفض معدلات الفائدة وبنسبة كبيرة في مارس آذار.
لكن منذ ذلك الحين، دفعت بيانات اقتصادية قوية ومقاومة من مسؤولي المركزي المتعاملين إلى تعديل توقعاتهم. وأظهرت أداة FedWatchK أن الأسواق تتوقع حالياً بنسبة 48% خفض أسعار الفائدة في مارس آذار بعد أن كانت تتوقع ذلك بنسبة 86% في نهاية ديسمبر كانون الأول.   
وسينصب اهتمام المستثمرين هذا الأسبوع على اجتماع السياسة النقدية للمركزي الأمريكي الذي يستمر يومين ويبدأ غداً الثلاثاء 30 يناير الجاري، والذي من المتوقع على نطاق واسع أن يبقي فيه البنك المركزي على معدلات الفائدة دون تغيير لتتسلط الأضواء على تصريحات جيروم باول. 
كما سيراقب المستثمرون سلسلة من البيانات الاقتصادية بما في ذلك البطالة الأمريكية وتقرير التوظيف بما سيساعد على قياس قوة سوق العمل.
وتراجع اليورو 0.08% إلى 1.0842 دولار، متجهاً إلى تسجيل انخفاض بنسبة 2% هذا الشهر. وأبقى البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي على معدلات الفائدة عند مستوى قياسي مرتفع يبلغ 4% وأكد مجدداً التزامه بمكافحة التضخم.
وسجل الجنيه الإسترليني ارتفاعاً نسبته 0.01% إلى 1.2704 دولار خلال اليوم قبل اجتماع السياسة النقدية لبنك إنجلترا المقرر هذا الأسبوع.
وارتفع الين الياباني قليلاً إلى 148.07 للدولار، لكنه في الطريق إلى تسجيل انخفاض نسبته 5% في يناير كانون الثاني بما سيمثل أضعف أداء شهري منذ يونيو حزيران 2022، إذ خفض المتعاملون توقعاتهم بشأن موعد تخلي بنك اليابان عن سياسته النقدية شديدة التيسير.
ومن الناحية الجيوسياسية، يشعر المستثمرون بالقلق أيضاً من المخاطر المتزايدة بعد مقتل ثلاثة عسكريين أمريكيين في هجوم بطائرة مسيرة على قوات أمريكية في شمال شرق الأردن قرب الحدود السورية.
كما ارتفع الدولار الأسترالي 0.29% إلى قرابة 0.66 دولار وزاد الدولار النيوزيلندي 0.12% إلى 0.61 دولار.
وبالنسبة للعملات المشفرة ارتفعت بتكوين في أحدث التعاملات 0.55% إلى 422016 دولاراً.


التعليقات