تكنولوجيا: تراجع مستخدمي X بعد استحواذ ماسك.. ومحاولات لجذب مزيد من المستخدمين
يمن فيوتشر - سي ان بي سي: الإثنين, 25 مارس, 2024 - 08:48 مساءً
تكنولوجيا: تراجع مستخدمي X بعد استحواذ ماسك.. ومحاولات لجذب مزيد من المستخدمين

تراجع عدد الأشخاص الذين يستخدمون منصة X يومياً، وذلك بعد استحواذ الملياردير الأميركي Elon Musk على التطبيق الذي عرُف سابقاً باسم Twitter.
وأشارت بيانات صادرة عن شركتين بحثيتين والأرقام التي نشرها Musk وX إلى تدهور الوضع بالنسبة لـ X وفقًا لبعض المقاييس، وقام Musk بتسويق الأرقام على أن X هي الساحة الكبيرة للعالم ولكن المنصة متأخرة كثيراً من حيث عدد المستخدمين بالمقارنة بمنافسيها في وسائل التواصل الاجتماعي الذين يركزون على الفيديو، مثل Instagram وTikTok.
وكان لدى x في فبراير 27 مليون مستخدم نشط يوميًا، على تطبيق الهاتف في الولايات المتحدة، بانخفاض 18٪ عن العام السابق، وفقًا لشركة Sensor Tower، وهي شركة استخبارات سوقية مقرها سان فرانسيسكو.
وقالت Sensor Tower إن قاعدة المستخدمين في الولايات المتحدة ظلت ثابتة أو منخفضة كل شهر منذ نوفمبر 2022، وهو أول شهر كامل لامتلاك Musk للتطبيق، وانخفضت في المجمل بنسبة 23٪ منذ ذلك الحين.
وقالت الشركة إن الأرقام كانت سيئة تقريبًا في جميع أنحاء العالم، حيث انخفض عدد المستخدمين النشطين يوميًا على تطبيق الهاتف المحمول إلى 174 مليونًا في فبراير، بانخفاض 15٪ عن العام السابق. كانت قاعدة المستخدمين في جميع أنحاء العالم ثابتة أو منخفضة كل شهر خلال فترة ولاية " ماسك " باستثناء شهر واحد، عندما نمت قليلاً في أكتوبر ثم استأنفت الانخفاض، وفقًا لشركة Sensor Tower.

منافسة شرسة مع وسائل التواصل الأخرى
وشهدت تطبيقات الوسائط الاجتماعية الأخرى زيادات متواضعة في قواعد مستخدميها حول العالم خلال الفترة نفسها، وفقًا للبحث، مع نمو Snapchat بنسبة 8.8%، وInstagram 5.3%، وFacebook 1.5%، وTikTok 0.5%. وشهدت جميع هذه التطبيقات انخفاضًا خلال تلك الفترة في الولايات المتحدة، ولكن لم يكن أي منها حادًا مثل الانخفاض في X.
تحت ملكية Musk، خففت X قواعد الإشراف على المحتوى التي كانت تحد في السابق من المحتوى الذي يحض على الكراهية، مثل صور العنصريين البيض، وقد رحب Musk بالعودة إلى المنصة ببعض المستخدمين الذين حظرتهم إدارة تويتر القديمة. وفي ديسمبر/كانون الأول، أعاد حسابات مُنظِّر المؤامرة أليكس جونز وموقعه الإلكتروني Infowars، ثم عقد مساحة صوتية عامًا فقط مع جونز.
وقال X في منشور له يوم الاثنين إن العدد العالمي أعلى مما تظهره بيانات Sensor Tower، حيث يستخدم 250 مليون شخص X يوميًا على مستوى العالم. سيظل هذا انخفاضًا عما كان عليه عندما اشترى Musk التطبيق. قال ماسك في عام 2022 إنه في الوقت الذي أكمل فيه عملية الشراء في أواخر أكتوبر، كان لدى تويتر حوالي 258 مليون “مستخدم نشط يوميًا يمكن تحقيق الدخل منه”، وهو مقياس الشركة في ذلك الوقت.
لم يستجب X لطلب الحصول على معلومات إضافية. ولم يذكر كيف يحدد من يعتبر مستخدمًا نشطًا – وهو مقياس قد يبدو باسمه واضحًا ولكن منصات التكنولوجيا تحدده بشكل مختلف.
وعلى أساس شهري، يستخدمه 550 مليون شخص، وفقًا للشركة. ويمثل هذا الرقم نموًا بنسبة 1.5% منذ يوليو، عندما قال ماسك إن لدى منصة X نحو 542 مليون مستخدم شهريًا.

ماسك يدعو المستخدمين لمشاركة المنصة
وفي الأيام الأخيرة، حث ماسك متابعيه البالغ عددهم 177 مليونًا على X على جذب المزيد من الأشخاص إلى المنصة. ونشر يوم الأحد تعليمات حول كيفية مشاركة المنشورات مع الأصدقاء، وهي وظيفة أساسية لوسائل التواصل الاجتماعي.
"من فضلك أرسل روابط من هذه المنصة إلى أصدقائك الذين ما زالوا يتعرضون للتضليل بواسطة وسائل الإعلام القديمة!" كتب في منشور منفصل يوم الأحد.
قام Musk أيضًا بتحويل نموذج في النظام الأساسي للأشتراك من كونه مدعومًا بالإعلانات بالكامل تقريبًا إلى نموذج يحتوي أيضًا على أربعة مستويات اشتراك، من الخدمة المجانية إلى خدمة Premium+ التي تبدأ بسعر 16 دولارًا شهريًا.
قالت شركة Sensor Tower إنه وفقًا لأبحاثها، بلغت إيرادات X من عمليات الشراء داخل التطبيق الشهر الماضي حوالي 9.5 مليون دولار، بما في ذلك اشتراكات X والمدفوعات لمنشئي المحتوى.
لقد ساعد X عدم وجود بديل واضح لوسائل التواصل الاجتماعي يعتمد على النصوص. كان لدى Threads، وهو منافس أطلقته Instagram وشركتها الأم Meta، 1.6 مليون مستخدم نشط يوميًا للهواتف المحمولة في الولايات المتحدة في فبراير، وفقًا لشركة Sensor Tower، و14 مليونًا في جميع أنحاء العالم.
تتمتع Threads بميزة كبيرة محتملة مقارنة بالتطبيقات الناشئة الأخرى لأنها تتكامل بشكل وثيق مع Instagram - يمكن لمستخدمي Instagram رؤية منشورات Threads في خلاصاتهم وإنشاء حسابات بسهولة نسبيًا. وقد تُرجم ذلك إلى تفاوت هائل في التنزيلات، وفقًا لشركة أبحاث ثانية، Apptopia، ومقرها في بوسطن، والتي قالت إن Threads تفوقت على X في التنزيلات في جميع أنحاء العالم بنسبة 8 إلى 1 في فبراير.
وفي ملخص البيانات الخاص بها الذي نشر يوم الاثنين، قالت X إن "1.7 مليون شخص ينضمون إلى X كل يوم". هذا الرقم هو تقريبًا ثلاثة أضعاف عدد تنزيلات X اليومية في جميع أنحاء العالم، وفقًا لـ Apptopia، ويشير إلى أن X ينمو بمعدل 10٪ تقريبًا شهريًا - أسرع بكثير مما يشير إليه أي مصدر آخر.


التعليقات