جامعة عين شمس المحطة الرابعة: رئيس جامعة صنعاء يواصل مباحثاته مع رؤساء الجامعات المصرية

يمن المستقبل-القاهرة -ابراهيم شريم   |   2013-05-20

مشاركة الخبر
جامعة عين شمس المحطة الرابعة: رئيس جامعة صنعاء يواصل مباحثاته مع رؤساء الجامعات المصرية

وسط الحفاوة في الاستقبال وبين الحنين والشوق لجامعته المتخرج منها وبين مشاركته الطموح وافاق المستقبل بين جامعة صنعاء وجامعة عين شمس وبحث اوجه التكامل بينهما التقى اليوم الاستاذ الدكتور عبدالحكيم الشرجبي رئيس جامعة صنعاء  رئيس جامعة عين شمس العالم الجليل صاحب الخلق الرفيع أ.د حسين محمد أحمد عيسى استاذ المحاسبة والمراجعة احد اعلام الفكر المحاسبي ، الذي استقبله بمقر مكتب رئيس الجامعة مع  نوابه أ.د محمد الحسينى الطوخى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب و أ.د على عبد العزيز على نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، و أ.دعبد الوهاب محمد عزت عبد الوهاب نائب رئيس الجامعة لشئون المجتمع والبيئة وبعض عمداء الكليات كعميد كلية الطب .

 

جامعة عين شمس هي ثالث أقدم جامعة مصرية، تأسست في يوليو 1950 تحت اسم جامعة إبراهيم باشا. شاركت مع جامعة القاهرة (سابقًا، جامعة فؤاد الأول) وجامعة الإسكندرية (سابقًا، جامعة فاروق الأول) في إنجاز رسالة الجامعات المصرية واحتواء الطلب المتزايد على التعليم العالي، وتعد الجامعة من الجامعات العربية المرموقة.

 


وانطلاقا من حرص جامعة صنعاء وجامعة عين شمس على إقامة تعاون مشترك بين الجامعتين العريقتين وبما يمثله هذا التعاون من أهمية أساسية في مختلف المجالات العلمية والتعليمية والثقافية ومجالات البحوث وبرنامج التدريب وتبادل الخبرات والمعارف ، فقد عقد رئيس جامعة صنعاء الاستاذ الدكتور /عبدالحكيم الشرجبي استاذ علم الاجتماع جلسة تباحث لمناقشة المشاكل التي يواجهها الطلبة المبتعثين من جامعة صنعاء بشكل خاص والطلبة الموفدين من الجهات الاخرى كالتعليم العالي والصحة .....الخ بشكل عام والحلول المقترحة لتلك المشاكل وقد رافق رئيس الجامعة اثناء الجلسة المنعقدة من الجانب اليمني المدرس المساعد  ابراهيم احمد شريم عضو هيئة تدريس بجامعة صنعاء – كلية التجارة والاقتصاد –قسم محاسبة ، والاستاذ عبدالكريم الاكحلي مدير مكتب رئيس جامعة صنعاء وبعض من الطلبة الدارسين بجامعة عين شمس، وقد تم مناقشة مشروع الاتفاق المبدئي المقدم من قبل جامعة صنعاء ويمثلها الأستاذ الدكتور  عبد الحكيم أحمد الشرجبي وجامعة عين شمس ويمثلها الأستاذ الدكتور حسين محمد أحمد عيسى
كان نص مشروع الاتفاقية على ما يلي :-
المادة الأولى :
العمل على توثيق مجالات التعاون المشتركة في البرامج التعليمية والعلمية والثقافية والفنية وتطوير البرامج المستقبلية بين الجامعتين .
المادة الثانية :
تسهيل إجراءات قيد وتسجيل المبعوثين من جامعة صنعاء لإكمال الدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) وفق أسس القبول والتسجيل المعمول بها في الجامعتين (بما لايتجاوز ثلاث سنوات للماجستير واربع سنوات للدكتوراه)
المادة الثالثة:
الاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس من خلال تبادل الزيارات والإعارة للأساتذة الزائرين في التخصصات المختلفة في الجامعتين.
المادة الرابعة :
تسهيل إجراء بحوث مشتركة بين أعضاء هيئة التدريس ،والكليات والأقسام العلمية المناظرة ومراكز الدراسات والبحوث في الجامعتين .
المادة الخامسة:
مشاركة اعضاء هيئة التدريس بالإشراف على الرسائل العلمية (الماجستير والدكتوراه) وكممتحنين وكذلك مشاركتهم ضمن لجان تقويم الإنتاج العلمي لترقية أعضاء هئية التدريس في الجامعتين.
المادة السادسة :
تقوم كل جامعة بتشجيع أعضاء هيئة التدريس فيها على قضاء إجازات التفرغ العلمي في الجامعة الأخرى ، على أن تقوم الجامعة الموفدة بالنفقات المترتبة وعلى الجامعة المستضيفة توفير السكن للمتفرغ .
المادة السابعة :
معاملة الباحثين وأعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء معاملة الباحثين وأعضاء هيئة التدريس في جامعة عين شمس من حيث :-
أ – استخدام الأجهزة العلمية وأجهزة التحليل المعملية .
ب – الاستفادة من إمكانات المكتبات وشبكة المعلومات .
ج - حضور الندوات والمؤتمرات العلمية والدورات التدريبية .
د - النشر في المجلات العلمية والدوريات التي تصدرها الجامعة .
هـ - الاستفادة من الامتيازات التي تقدمها الجامعة لأعضاء هيئة التدريس ومساعديهم مثل السكن والغذاء والعلاج .
المادة الثامنة :
تنفيذ نظام الإشراف العلمي المشترك ( القنوات العلمية ) وذلك لتأهيل الدارسين للحصول
على درجتي الماجستير والدكتوراه وذلك على النحو الآتي :
أ‌- يعين مشرفين أحدهما من جامعة صنعاء والآخر من جامعة القاهرة.
ب‌- تتحمل الجامعة تكاليف الأشراف المشترك في حالة سفر الطالب المقيد لديها للقاء المشرف ومجيء المشرف الرئيسي الخارجي عندما يتطلب حضوره للأشراف على رسالة الطالب، وتحدد بزيارتين للماجستير وثلاثة زيارات للدكتوراه وبمدة لاتزيد عن شهر لكل زيارة.
المادة التاسعة :
تبادل المطبوعات من الكتب والدوريات والنشرات العلمية والبحثية والنشر في المجلات العلمية والدوريات التي تصدرها الجامعة.
المادة العاشرة:
تبادل الخبرات والتنسيق والتعاون بين المراكز المتخصصة ذات العلاقة في الجامعتين .
المادة الحادي عشر:
العمل على تشجيع وتطوير العمل الأكاديمي في الجامعتين .
المادة الثانية عشر:
تقدم جامعة عين شمس منحا مجانية لدراسة الماجستير والدكتوراه لطلاب الدراسات العليا الذين ترشحهم جامعة صنعاء وذلك بنسبة (25%) من عدد الطلاب المبعوثين للدراسات العليا في جامعة عين شمس على نفقة جامعة صنعاء.
المادة الثالثة عشر:
تبادل الوفود الطلابية لمدة محدودة للتدريب في المجالات المختلفة على أن تتحمل الجامعة المستضيفة تكلفة الإقامة كاملة وتتحمل الجامعة الموفدة تذاكر السفر .

المادة الرابعة عشر:
التعاون في مجال تدريب وتأهيل الكادر الوظيفي الإداري والفني في مختلف المجالات على النحو الآتي :
أ‌- تبادل زيارات الكادر الإداري والفني لمدة محدودة على ان تتحمل الجامعة المستضيفة تكلفة الإقامة كاملة وتتحمل الجامعة الموفدة تذاكر السفر.
ب‌- تساهم جامعة عين شمس في تقديم منح مجانية لدورات تدريبية متنوعة.
ج‌- المشاركة في الندوات وورش العمل التي تساهم في تبادل الخبرات والمعلومات بين الجانبين.
المادة الخامسة عشر:
المشاركة في الإعداد وتنفيذ السمنارات ( حلقات النقاش ) ذات الطابع العلمي/ التطبيقي والعلمي/ المنهجي، والمؤتمرات العلمية، وورش العمـل وكافة الفعاليات التي من شأنها أن تساهم في تعزيز النقاش وتبادل المعرفة والمعلومات بين الجامعتين.
المادة السادسة عشر :
الإستفادة من التقنيات والتجهيزات العلمية المتوفرة لدى الجانبين ذات العلاقة بالتخصصات المختلفة .
المادة السابعة عشر:
التعاون في مجال ادارة المستشفيات الجامعية على النحو الآتي:
أ‌- القيام بتدريب الكوادر الفنية بالمستشفيات الجامعية بجامعة صنعاء
ب‌- يسمح لطلاب الدراسات العليا بكلية الطب بالتدريب على الاجهزة التشخيصية والإكلينيكية بالمستشفيات الجامعية بجامعة القاهرة
جـ-تسهيل إجراءات تحويل أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم والعاملين المحولين من قبل اللجنة الطبية بجامعة صنعاء للعلاج بالمستشفيات الجامعية بجامعة القاهرة.
المادة الثامنة عشر:
تقوم جامعة عين شمس بتسهيل إجراءات تحويل أعضاء هيئة التدريس المحولين من قبل اللجنة الطبية بجامعة صنعاء للعلاج بمستشفيات جامعة عين شمس ومعاملتهم معاملة أعضاء هيئة التدريس جامعة عين شمس في حالة المرض .
المادة التاسعة عشر:
تطوير المشاريع ذات التخصصات المتعددة و إشراك الأساتذة، الباحثين، والفنيين والطلبة في هذه المشاريع والذين يرغبون بتبادل وخبراتهم وتنمية قدراتهم .

المادة العشرون:
تتعاون الجامعتين في عملية البحث عن قنوات تمويل خارجية لدى الهيئات الرسمية الوطنية أو الدولية لضمان تنفيذ برامج التعاون المتفق عليها ، وبما لا يتعارض مع القوانين والأنظمة النافذة في البلدين .
المادة الحادي والعشرون :
تلتزم كل جامعة بتعيين منسق للاتفاقية يكون مسئولا عن إعداد البرنامج التنفيذي للاتفاقية والإشراف عليه ، وتقديم تقرير سنوي عن تنفيذ بنود الاتفاقية .
المادة الثاني والعشرون :
تخضع هذه الاتفاقية للقوانين والأنظمة النافذة في الجامعتين .
المادة الثالث والعشرون :
يعمل بهذه الاتفاقية من تاريخ التوقيع عليها من قبل ممثلي كلا الطرفين لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد ما لم يبد أي طرف رغبته في إلغائها أو تعديلها قبل انتهاء مدتها بستة أشهر وإبلاغ الطرف الأخر بذلك خطيا.
حررت هذه الاتفاقية من نسختين أصليتين بيد كل طرف نسخة منها .

والله الموفق ،،،

بتاريخ :10 /7 /1434هـ
الموافق:20 / 5/ 2013م

ممثل عن جامعة عين شمس                       ممثل عن جامعة صنعاء
. أ.د. حسين محمد أحمد عيسى             أ.د.عبد الحكيم أحمد الشرجبي
رئيس الجامعة -عين شمس                     رئيس الجامعة-صنعاء


الجدير بالذكر بعد انتهاء جلسة التباحث وبحث العلاقات التعليمية وافاق المستقبل بين الجامعتين تبادل رئيسا الجامعتان دروع الجامعتين وقدم رئيس جامعة صنعاء بالاضافة إلى ذلك هدايا تذكارية تعبر عن حضارة واصالة التراث اليمني .

 

مشاركة الخبر